استكمالا للجهود التربوية التي تبذلها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية -مديرية التعليم العتيق- للارتقاء بجودة تحفيظ القرآن الكريم بالكتاتيب القرآنية ومؤسسات التعليم العتيق;

ونظرا للأهمية القصوى التي يكتسيها حفظ القرآن الكريم في برامج التعليم العتيق باعتباره المادة الأساس التي تمثل أبرز خصوصياته العلمية ومواصفات خريجيه التي ينبني عليها تكوينهم العلمي ويتوقف عليها مسارهم الدراسي، وكذا تأهيلهم للقيام ببعض المهام الدينية;

تعتزم الوزارة تنظيم الدورة التكوينية المعمقة الثانية في وحدة القرآن الكريم لفائدة مدرسي تحفيظ القرآن الكريم بمؤسسات التعليم العتيق والكتاتيب القرآنية الكائنة بجهة سوس ماسة درعة، وذلك خلال الفترة الممتدة من 12 إلى 27 مارس 2013 بأكادير  .

الأهداف العامة:

  • العناية بمادة القرآن الكريم ومكوناتها الأساسية(الحفظ/الرسم /الضبط/التجويد...
  • تأهيل نخبة من المحفظين لممارسة عملية تحفيظ القرآن الكريم.
  • الارتقاء بالأداء التربوي للمحفظين بالكتاتيب القرآنية ومؤسسات التعليم العتيق.
  • المحافظة على الطريقة المغربية في تحفيظ القرآن الكريم برواية ورش عن نافع.
  • التعرف على الأساليب التربوية المعتبرة في كيفية التعامل مع الطفل.
  •  ضمان تخريج تلاميذ وطلبة متقنين للقرآن الكريم أداء وضبطا ورسما.

وحدات التكوين :

الغلاف الزمني

الأهداف الخاصة

وحدات التكوين

27 ساعة

 

  • التمكن من إتقان القرآن الكريم حفظا ورسما وضبطا
  •  التمرن على توظيف الوسائل المساعدة على تحفيظ القرآن الكريم.
  • إدراك أهمية تعهد القرآن الكريم.

حفظ القرآن الكريم

الكتابة على اللوح 

التصحيح الجماعي والفردي

التعهد والقراءة

 ساعات04

 

  • الاطلاع على قواعد الرسم وعلاقته بالتلاوة
  • التمكن من طرق توظيف قواعد الرسم العثماني عند مزاولة مهمة التحفيظ للناشئة
  •  اكتساب مهارة الرسم القرآني باستحضار قواعده.

الرسم القرآني والضبط

04 ساعات

  •  الاطلاع على أسس الوقف القرآني .
  • إدراك قيمة الوقف المعرفية . 
  •  التدرب على استثمار أسس الوقف لاستعمالها في سائر النماذج القرائية.

الوقف القرآني

08 ساعات

  •  التمكن من ضبط قواعد التجويد
  •  إتقان تلاوة القرآن الكريم والحفاظ على النطق السليم
  • الاطلاع على منهجية تدريسها نظريا وتطبيقيا

التجويد

ساعتان

  •  معرفة القيم والفضائل والآداب التي ينبغي أن يتحلى بها  المحفظ
  •  تنمية الإحساس الجمالي لدى المكون باطنا ومظهرا وسلوكا
  •  إدراك أهمية هذه القيم في إنجاز المهمة المنوطة بالمحفظ.

القيم والأخلاق

08 ساعات

  •  التعرف على خصائص الطفل السيكونمائية .
  •  التمكن من الأساليب التربوية الملائمة للتعامل مع الطفل
  • الاطلاع على نماذج تربوية تراثية وحديثة.

علوم التربية

08 ساعات

  •  التعرف على كيفية توظيف الجوانب النظرية في ممارسة عملية التحفيظ
  •  التمرن على كيفية توظيف الوسائل المعتمدة في عملية التحفيظ
  • إدراك أهمية التطبيق العملي في الرفع من المردودية.

تداريب تطبيقية